فوتوا عليكم بنات المغرب

sana soad hasna
/
البارحة وجدت رسالة على الفيسبوك لفتاة مغربية من القنيطرة تطلب مني أن أكتب موضوعا عن بنات المغرب ، والسبب الذي دفعها لهذا الطلب هو تلك النظرة الدونية التي ينظر بها أصحاب ” البترودولار ” للمغربيات بشكل عام وهي نظرة مرتبطة بالأساس بتصرفات بعض المغربيات هناك على أراضي البترول وهي التصرفات التي جعلت ” حوتة وحدة كاتخنز الشواري ” ، ودفعت بالبترودولاري ـ عموما ـ وبغيره من الميسوريين العرب إلى اعتبار المغربية مجرد عاهرة فاجرة ساقطة منحلة دينيا وأخلاقيا قبلتها الجنس وهمها الفلس ودينها سرقة الرجال وديدنها البحث بكل الطرق عن الأموال وسيرتها الفجور وسنتها السحر …
هؤلاء وغيرهم ممن يلصقون بالمغربية هذه الأحكام الجاهزة التافهة ينطبق عليهم المثل المغربي ” الجمل ما كيشوفش حدبتو كيشوف غير حدبت خوه ” كما ينطبق عليهم مثل العربي ” رمتني بدائها وانسلت ” ذلك أنهم لا يبحثون جيدا ، ولا يعرفون بنات بلادي جيدا ، ولا ينظرون إلا للأمر الشاذ فقط ، والشاذ في الفقه لا يقاس عليه .
هؤلاء الذين ينظرون للمرأة في بلادهم على أنها عورة من أخمص قدميها إلى أعلى أذنيها ويبحثون عما كشف منها في بلادي يجهلون أو يتجاهلون أن بنات المغرب خصوصا رفعن رؤوس المغرب والعرب في ملتقيات دينية ورياضية وسياسية وثقافية وفكرية وتكنولوجية وحققن ما عجزت باقي العربيات على تحقيقه في مجالات شتى .
من الماضي نستحضر لكم سيرة فاطمة الفهرية التي محت الأمية عن جزء غير هين من العالم بتأسيسها لجامعة القرويين عام 859 بعد الميلاد ، وسيرة مقاومات مغربيات لا يحصين قاومن بما تيسر لهن ضد الاستعمار ، ومن الماضي القريب نذكركم بثريا الشاوي التي حصلت على شهادة الطيران سنة 1951 في الوقت الذي ما تزال فيه نساء ” البترودولار ” تناضل من أجل الحصول على رخصة سياقة سيارة ، كما نذكركم بنوال المتوكل التي فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس سنة 1984 ، ومن الحاضر نذكر لكم سعيدة عباد التي تسوق القطار منذ 1999 ، وسعيدة الإبراهيمي كأول امرأة في العالم العربي تشارك في رالي دكار للسيارات مغربية ، وغيرهن ممن سقن قطارات السياسة والاقتصاد والإعلام في العديد من دول العالم كثير لا يعد ولا يحصى .
قارنوا يا سادة بين المرشدات الدينيات عندنا في المغرب وبين ما تعيشه نساء محكوم عليهن بالتقوقع وراء سلطة ذكورية لا ترى في المرأة إلا عبدة تسخر لقضاء حاجات جنسية وغذائية فقط ثم احكموا على نسائنا ولكن بعدل وقسط فقط .
لقد أكرمنا نساءنا هاهنا ولم ننظر لهن عبر التاريخ إلا نظرة إسلامية تستمد أصولها من نبي كريم أوصانا بهن خيرا ، وبين لنا أنه لا يهينهن إلا لئيم عتل زنيم إذا أتيناه بالدليل قال أساطير قوم سابقين ، فإن وجدتم عاهرة أو فاجرة أو فاسدة ينتمين إلى هذا الوطن فاعلموا بأنهن استثناء ليس إلا ، واعلموا بعد ذلك ،نساءنا تاج رؤوسنا ، وأخواتنا بهن نفخر رياضيات كن أم سياسيات أم مرشدات أم متسابقات أم غير ذلك ، وإذا رمنا تعداد النساء المغربيات اللواتي صنعن لهن تاريخا مشرقا في هذا العالم لما وسعتنا المجلدات أبدا ، وهنا ولكي أختم هذا المقال أقدم لكم ثلاثة نماذج فقط لنساء مغربيات ينتمين إلى هذا العصر عرفتهن عن قرب وأدعوكم لتحكموا عليهن بأنفسكم إن كنتم عادلين :
ـ 1 ـ سعاد صالح البدري : مدونة مغربية وناشطة فايسبوكية ، أصيبت في السنوات الأخيرة بسرطان الثدي ، فما وهنت وما ضعفت ، بل حفزها المرض الخبيث ودفعها إلى أن تفكر في غيرها لا في نفسها فقط ، فقامت بعدة حملات تحسيسية ضد هذا المرض في مناطق شتى ، وها هي اليوم بمبادرتها الجديدة والخاصة بمساعدة أطفال أنفكو والنواحي بما تقدر وتيسر من ملابس مستعملة يتبرع بها الناس تجبر وزارات متعددة في المغرب على الاستيقاظ من سباتها العميق وتدفعها لأن تنافسها في تقديم يد المساعدة للمعوزين هناك .
ـ 2 ـ سناء الحناوي : مدونة وطبيبة و كاتبة مغربية رسمت البسمة على وجوه أعضاء جمعية ” بصيص أمل الخيرية” من خلال مشاركتها في برنامج “تستاهل” يا اعز الناس الذي يعرض على قناة ام بي سي، حيث فازت بمبلغ 620 ألف درهم، لشراء قافلة طبية متنقلة لمساعدة المناطق النائية التي لا تتوفر على وحدات طبية بالمغرب.
حسناء خولالي : شاركت كممثلة للمغرب في المسابقة الدولية للتجويد صنف سيدات في الدورة الـ54 التي نظمتها كوالالمبور، وحصلت على المركز الأول، بحصولها على 94% من لجنة التحكيم بترتيلها سورة الإسراء، وقدمت لها ملكة ماليزيا الجائزة شخصياً .
…..
نكتفي بهذا القدر اليسير وإلى اللقاء مع نساء مغربيات يشرفن المغرب والعرب والمرأة بصفة عامة .


بقلم الكاتب و الناشط محمد ملوك عن مدونته : كولها

1 رد على "فوتوا عليكم بنات المغرب"

  1. Neil Shaffer 22 يوليو، 2013 3:42 م
    Hi,

    I hope this message finds you well,

    My name is Neil; I'm the affiliate manager @ BinaryOffers.com
    I saw that you are promoting few interesting offers,
    So I'd like to take this opportunity and invite you to join us.

    We offer an Extremely high commissions and the best service online.

    I'll be more than happy to start working with you and introduce to you few of our offers
    You can send me an email or add me to your Skype (aff.binaryoffers) so we can discuss

    All the best my friend,
    Neil
    Neil@binaryoffers.org

إرسال تعليق